• متخصص: علاقة متينة بين العلامة التجارية واستراتيجية التسويق

    29/03/2018

     
    في محاضرة بفرع غرفة الشرقية بالجبيل
    متخصص: علاقة متينة بين العلامة التجارية واستراتيجية التسويق

    أكد مستشار العلامات التجارية والتسويق على بن فضل الجماعي على أهمية العلامة التجارية في تسويق المنتج، وتحديد وضعه في السوق.. منوها بضرورة توافر الجانب الفني في اختيار العلامة التجارية.
    جاء ذلك في محاضرة عامة أقيمت (الأربعاء 28/3/2018) بمقر فرع غرفة الشرقية بالجبيل  إذ قال بأن ثمة علاقة متينة بين العلامة التجارية واستراتيجية التسويق، فالعلامة التجارية وإن ظهرت كشعار للمنشأة لكن ينبغي أن تكون تعبيرا حقيقيا عن المنتج نفسه، وعن المنشأة نفسها.
     ولذلك ــ أضاف الجماعي ــ  بأن اختيار العلامة التجارية ليس بالأمر السهل، وإنما يتعمد على جملة من الأسس العلمية والفنية، لأن العلامة التجارية ذات علاقة مباشرة مع هوية المنشأة، وتتطلب حالة احترافية لصياغتها ومن ثم إطلاقها، فضلا عن قبولها من قبل المستهلك والمستفيد.
    وفي هذا الصدد أشار الجماعي إلى وجود علاقة مباشرة بين هوية المنشأة ونشاطها، موضحا بأن للهوية أشكال وأنواع، تتحدد حسب طبيعة المنتج والخدمة، فشركة الخدمات المالية تختلف عن شركة المنتجات الغذائية، وكلاهما يختلفان عن شركة التدريب والتأهيل.
    وخلص إلى القول بأن أهمية العلامة التجارية تتأكد لرواد الأعمال، فرائد الأعمال إذا امتلك علامة تجارية فهذا يضعه على طريق النمو والتطور والثبات والثقة، وقد يكون أكثر قابلية لتجاوز التحديات من الآخر الذي لا يملك العلامة أو الذي يبحث عنها.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية